إخبار القصة

أية وسيلة

كيف ستخبر قصتك؟

حتى وقت قريب، كان صاحب المؤسسة أو رئيس التحرير هو الذي يقرر ماذا ستنتج، يكتب صحفيو الأخبار المقالات، ويعد الصحفيون الإذاعة والتلفزة تقاريرهم.

أما حالياً فقد تغيرت الأمور. لقد أصبح لدى الصحفيين عدد من المنصات التي بإمكانهم نشر قصصهم من خلالها، لذلك يجدر بك أن تفكر في مرحلة مبكرة بالطريقة المثلى للاستفادة من المواد التي بين يديك للوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص وتحقيق الأثر.

ليس لديك خيار واحد فقط، يمكنك نشر موادك بأشكال مختلفة وعلى منصات مختلفة للوصول إلى نتيجة.

التطبيقات

الرسوم المتحركة

مقاطع الفيديو

الإذاعة

وسائل التواصل الاجتماعي

الانترنت

إخبار القصة بالصور

توضح القصص الثلاث التالية الممارسات الجيدة بشأن تضمين القصص بالصور ومقاطع الفيديو:

3 أمتار مربعة ـ قصة يومية من
قصص العبودية الحديثة

تسليط الضوء على الأشخاص غير المرئيين الذين وقعوا في جريمة العبودية الحديثة

العبودية دون مأوى،
مخفيين في بريطانيا

فكر في السلسلة

نشر سلسلة

إذا كنت تعمل بجد على موضوع صعب مثل التوظيف غير العادل أو العمل القسري، سيكون لديك على الأرجح كماً من المواد أكثر مما تحتاج إليه من أجل إعداد تقرير إخباري واحد. في هذه الحالة يمكنك التفكير في إعداد سلسلة من التقارير عن الموضوع نفسه وانشرها على شبكة الإنترنت. ذلك فعال من حيث الكلفة ويجعلك تستفيد من الوقت الذي تمضيه والطاقة التي تستهلكها في البحث في القضية وفهمها.

وحَدت الصحيفة البريطانية اليومية الاندبندنت الجهود مع شقيقتها ذا لندن ايفنينغ ستاندارد، لإعداد سلسلة من التقارير حول العبودية الحديثة، وقد تقدّمت العديد من الشخصيات البارزة لدعم هذه الجهود، مثل لويس سي ديباكا، سفير الولايات المتحدة الأسبق لرصد ومحاربة الاتجار بالأشخاص:

«معرفة أن الصحيفتين ايفنينغ ستاندارد والاندبندنت تقضيان الوقت للقيام بذلك أمر مشجع حقاً، لأننا رأينا ذلك في بلدان أخرى و تحوّل الأمر إلى سباق إلى القمة، السلاسل متعددة الأجزاء مثل تلك تحدث فرقاً. إذا أعددت قصة عن الاتجار مرة واحدة في السنة لا يحدث شيء، أما إذا أعددت قصة جيدة متعددة الأطراف ومتعمقة، فسيترك ذلك أثراً»

العبودية في شوارعنا

أوقفوا العنف ضد الصحفيّات النساء

يوميات رمضان: يحاول العمال المهاجرون خلق وطن بعيداً عن الوطن

فكَر في حملة

يمكنك التفكير باتخاذ الخطوة التالية وتحويل سلسلتك إلى حملة، حيث تتخطى المؤسسة الإخبارية دورها العادي في تقديم التقارير بشكل محايد عن قضية ما وتنحاز إلى طرف ما سعيا منها لإحداث تغيير في السياسات. تقوم وسائل الإعلام التي تسعى لأن تكون نزيهة وموضوعية بذلك فقط عندما تسعى لمكافحة النشاط الإجرامي وتعزيز حقوق الإنسان مثل الحرية والصحة وحرية العمل. تقوم المؤسسات الإخبارية بشن الحملات لوضع نفسها على قاعدة أخلاقية رفيعة ولتميز نفسها عن منافسيها. وتشير الحملة إلى أن المؤسسة الإخبارية تعطي أهمية للعمل الاستقصائي الذي تقوم به، وأنها تهتم بالإستماع إلى الانتهاكات والقصص الأخرى ذات الصلة.

«سنكشف مكان وزمان وكيفية حدوث [العمل القسري]. سوف نتحدث إلى ضحاياه، وإلى النساء والرجال الذين يكافحونه من خلال تطبيق القانون، وإعادة التأهيل، وإصلاح السياسات. وسنوضح لك كيفية اكتشاف الإشارات وما ينبغي القيام به لمحاربته. سوف نطلب من الحكومة ورجال الأعمال اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الضحايا وتقديم المسيئين لهم إلى العدالة.

إن لصحيفة ايفنينغ ستاندارد تاريخ طويل في الحملات الصحفية، والفضل بذلك يعود لكم أنتم قراؤها. معاً يمكننا أن نساهم ونضمن القضاء على هذه الآفة في مدينة من مدن القرن الحادي والعشرين حيث لا مكان لهذه الآفة».

تطلق افتتاحية ذا لندن ايفنينغ ستاندارد حملة «العبودية في شوارعنا».

غالباً ما يتم نشر قصص الحملة مع صور جريئة، الأمر الذي يساعد القراء والمشاهدين على إدراك أن القصص مرتبطة ببعضها البعض كما يساعدهم على وضعها في سياقها الصحيح.

قد تركز القصص في حملتك على فرد واحد ثم تتكشّف مع مرور الوقت. أو قد تركز على أفراد مختلفين يواجهون مشاكل مماثلة.

عليك بدلاً من ذلك أن تنظر إلى قضية واحدة من زوايا مختلفة: العامل الذي تم الاتجار به أو الذي تعرض لانتهاكات، وصاحب العمل، والوسيط / الوكيل، ومسؤول إنفاذ القانون وما إلى ذلك.

من الممكن نشر القصص في أيام متتالية، أو كسلسلة متقطعة. ويساعد نشر الحلقات التالية في الحفاظ على مشاركة المشاهدين والقراء:

« غداً في سلسلتنا المستمرة سنلتقي الوسيط الذي أرسل "عبدول" في رحلة محفوفة بالمخاطر».

«سنسمع المزيد من "ماري" ونعرف كيف تمضي في حياتها كامرأة حرة».

ست خطوات لحملة ناجحة

1. حدد هدفك

2. قم بإدارة حملتك

3. اجعل التأثير الأولي قوياً

4. اجعل الانضمام سهلاً على القراء

5. افعل شيئاً لا يستطيع القراء فعله

6. ثابر على ذلك

هل أنت جاهزة؟

عملية التحرير

يتطلب إعداد التقارير حول التوظيف العادل والعمل القسري استخدام مبادئ توجيهية وممارسات تحرير جيدة. تتوفر مجموعة كبيرة من المصادر بشأن التحرير إلى حد كبير في سياقها الملائم. وهذا هو السبب في  الدليل الحالي لا يستطيع أن تذكرها جميعاً لأن ممارسات التحرير الجيدة تتجاوز نطاقنا بكثير. ومع ذلك من الممكن أن تكون المصادر الواردة أدناه نقاط دخول مفيدة للمستخدمين الذين يكتبون باللغة الإنجليزية.

دليل النموذج الاقتصادي

 

 

مرجع مصطلحات الهجرة للإعلام

قبل نشر قصتك سواء كانت قصة واحدة أو سلسلة يجب أن يكون لديك إجابات واضحة عن الأسئلة التالية. اجمع كل المشاركين في القصة معاً للتأكد من أنك تملك جميع المعلومات في متناولك

  • ماذا تحاول أن تقول أو تثبت؟
  • هل لديك ما يكفي من المعلومات والأدلة لقول ذلك؟
  • ما الآثار التي ستترتب عن قصتك ؟
  • هل لديك الثقة الكاملة بمصادرك وبتحليلك للوثائق؟
  • هل قمت ببذل جهود إضافية للتحقق من جميع معلوماتك؟
  • هل أتُيحت فرصة الرد لكل من تم انتقاده؟
  • كيف يتم تنظيم القصة؟ اعمل على البداية والوسط والنهاية
  • هل يمكنك تقسيم القصة إلى أجزاء من الممكن التحكم بها؟
  • كيف يمكنك توضيح التقارير؟ هل يمكنك شرح القصة بالصور، أو الرسوم، أو الجداول، أو الرسوم البيانية؟أو كلها معا؟
  • هل تحقق محام أو صحفي اخر من القصة بأكملها (بما في ذلك العناوين الرئيسية)؟

إن كنت لا تستطيع الإجابة عن هذه الأسئلة بشكل كامل، فأنت لست مستعداً للنشر.

« تذكر أن التقرير الصحفي ليس وسيلة لتفريغ كل ما لديك من معرفة مختصة، وإنما هو وسيلة لاستخدام معرفتك في شرح شيء معقد بوضوح وببساطة.»

فين راي - محرر أخبار في بي بي سي

TOP