حتى وقت قريب، كان صاحب المؤسسة أو رئيس التحرير هو الذي يقرر ماذا ستنتج، يكتب صحفيو الأخبار المقالات، ويعد الصحفيون الإذاعة والتلفزة تقاريرهم.
أما حالياً فقد تغيرت الأمور. لقد أصبح لدى الصحفيين عدد من المنصات التي بإمكانهم نشر قصصهم من خلالها، لذلك يجدر بك أن تفكر في مرحلة مبكرة بالطريقة المثلى للاستفادة من المواد التي بين يديك للوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص وتحقيق الأثر.
ليس لديك خيار واحد فقط، يمكنك نشر موادك بأشكال مختلفة وعلى منصات مختلفة للوصول إلى نتيجة.
التطبيقات
الرسوم المتحركة
مقاطع الفيديو
الإذاعة
وسائل التواصل الاجتماعي
الانترنت
توضح القصص الثلاث التالية الممارسات الجيدة بشأن تضمين القصص بالصور ومقاطع الفيديو:
3 أمتار مربعة ـ قصة يومية من
قصص العبودية الحديثة
تسليط الضوء على الأشخاص غير المرئيين الذين وقعوا في جريمة العبودية الحديثة
العبودية دون مأوى،
مخفيين في بريطانيا
إذا كنت تعمل بجد على موضوع صعب مثل التوظيف غير العادل أو العمل القسري، سيكون لديك على الأرجح كماً من المواد أكثر مما تحتاج إليه من أجل إعداد تقرير إخباري واحد. في هذه الحالة يمكنك التفكير في إعداد سلسلة من التقارير عن الموضوع نفسه وانشرها على شبكة الإنترنت. ذلك فعال من حيث الكلفة ويجعلك تستفيد من الوقت الذي تمضيه والطاقة التي تستهلكها في البحث في القضية وفهمها.
وحَدت الصحيفة البريطانية اليومية الاندبندنت الجهود مع شقيقتها ذا لندن ايفنينغ ستاندارد، لإعداد سلسلة من التقارير حول العبودية الحديثة، وقد تقدّمت العديد من الشخصيات البارزة لدعم هذه الجهود، مثل لويس سي ديباكا، سفير الولايات المتحدة الأسبق لرصد ومحاربة الاتجار بالأشخاص:
«معرفة أن الصحيفتين ايفنينغ ستاندارد والاندبندنت تقضيان الوقت للقيام بذلك أمر مشجع حقاً، لأننا رأينا ذلك في بلدان أخرى و تحوّل الأمر إلى سباق إلى القمة، السلاسل متعددة الأجزاء مثل تلك تحدث فرقاً. إذا أعددت قصة عن الاتجار مرة واحدة في السنة لا يحدث شيء، أما إذا أعددت قصة جيدة متعددة الأطراف ومتعمقة، فسيترك ذلك أثراً»
العبودية في شوارعنا
أوقفوا العنف ضد الصحفيّات النساء
يوميات رمضان: يحاول العمال المهاجرون خلق وطن بعيداً عن الوطن
يمكنك التفكير باتخاذ الخطوة التالية وتحويل سلسلتك إلى حملة، حيث تتخطى المؤسسة الإخبارية دورها العادي في تقديم التقارير بشكل محايد عن قضية ما وتنحاز إلى طرف ما سعيا منها لإحداث تغيير في السياسات. تقوم وسائل الإعلام التي تسعى لأن تكون نزيهة وموضوعية بذلك فقط عندما تسعى لمكافحة النشاط الإجرامي وتعزيز حقوق الإنسان مثل الحرية والصحة وحرية العمل. تقوم المؤسسات الإخبارية بشن الحملات لوضع نفسها على قاعدة أخلاقية رفيعة ولتميز نفسها عن منافسيها. وتشير الحملة إلى أن المؤسسة الإخبارية تعطي أهمية للعمل الاستقصائي الذي تقوم به، وأنها تهتم بالإستماع إلى الانتهاكات والقصص الأخرى ذات الصلة.
1. حدد هدفك
2. قم بإدارة حملتك
3. اجعل التأثير الأولي قوياً
4. اجعل الانضمام سهلاً على القراء
5. افعل شيئاً لا يستطيع القراء فعله
6. ثابر على ذلك
دليل النموذج الاقتصادي
مرجع مصطلحات الهجرة للإعلام
« تذكر أن التقرير الصحفي ليس وسيلة لتفريغ كل ما لديك من معرفة مختصة، وإنما هو وسيلة لاستخدام معرفتك في شرح شيء معقد بوضوح وببساطة.»
فين راي - محرر أخبار في بي بي سي